أنشطة الجودة لبرامج الجامعة 2017

 

 

في إطار جهودها لتطوير جودة البرامج الأكاديمية نظمت جامعة عدن ممثلة بنيابة شؤون الطلاب ومركز التطوير الأكاديمي لقاء تشاوريا في 26 أبريل 2017، لمناقشة سبل تطوير فاعلية العملية التعليمية لبرامج البكالوريوس في كليات الجامعة.

شارك في اللقاء رئاسة الجامعة، عمداء الكليات ونوابهم، مدراء القبول والتسجيل في الكليات، وممثلين عن الطلبة في المستويات الدراسية الأخيرة في كل برنامج، فضلا عن المختصين في نيابة شؤون الطلاب ونيابة الشؤون الأكاديمية.

وفي اللقاء قدم عمداء كليات الجامعة أوراق عمل تناولت سبل تطوير فاعلية العملية التعليمية لبرامج الجامعة، وبعد مناقشات علمية رصينة ومسؤولة لها، خلص المشاركون إلى التوصيات الآتية لمجلس الجامعة:

 

بسم الله الرحمن الرحيم

البيان الختامي للقاء التشاوري: سبل تطوير فاعلية العملية التعليمية في برامج جامعة عدن المنعقد يوم الاثنين 24 أبريل 2017

 

الحمد لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على نبينا ومعلمنا محمد (عليه أفضل الصلاة والتسليم)، وعلى آله وصحبه أجمعين.

برعاية كريمة من فخامة الأخ المشير/ عبد ربه منصور هادي، رئيس الجمهورية اليمنية، وبحضور رئاسة الجامعة، وعمداء الكليات ونوابهم ونيابة شؤون الطلاب نظمت جامعة عدن برئاسة الأخ أ.د. الخضر ناصر لصور رئيس الجامعة وتحت شعار جامعة عدن ملتزمة بالجودة ثقافة وسلوكا، اللقاء التشاوري: سبل تطوير فاعلية العملية التعليمية في برامج جامعة عدن وذلك يوم الاثنين الموافق 24 أبريل 2017.

ويأتي تنظيم اللقاء التشاوري تتويجا للدور الوطني الكبير الذي بذلته القيادات الأكاديمية والإدارية للجامعة وأعضاء هيئة التدريس والطلبة لمواجهة الأوضاع الصعبة التي مر بها الوطن في عام 2015م، والصمود والتماسك الذي أبدوه للتعاطي مع التحديات الناشئة عن حرب الانقلابيين على عدن، والآثار المدمرة التي ألحقتها في مباني الجامعة ومنشآتها، وتأكيدا على مواصلة جامعة عدن لدورها الوطني في خدمة التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

لقد عملت جامعة عدن منذ تأسيسها على الاستجابة لمتطلبات التطور الاجتماعي والاقتصادي في المجتمع، والاستجابة للمتطلبات المتصاعدة من التعليم الجامعي الذي أحدثته الثورة العلمية والتكنولوجية، واهتمت منذ وقت مبكر بتطوير النوعية الأكاديمية لبرامجها والحرص على تحقيق جودة مخرجاتها. وخطت الجامعة خطوات ملموسة من أجل تحقيق ذلك وأصدرت اللوائح والتشريعات التي تضمن من خلالها تحقيق رسالتها العلمية وأهدافها في خدمة التنمية الاقتصادية والاجتماعية بدرجة عالية من الكفاءة والاقتدار.

ويأتي تنظيم اللقاء التشاوري: سبل تطوير فاعلية العملية التعليمية في برامج جامعة عدن في إطار التقويم المستمر للأداء الأكاديمي، ومواصلة جهودها لتطوير النوعية الأكاديمية لبرامجها، والتطوير المستمر لكفاءة التعليم والتعلم وتحسين البيئة التعليمية وتطوير كفاءة الأنشطة الأكاديمية والإدارية في كليات الجامعة، وتنمية القدرات المهنية لأعضاء هيئة التدريس، فضلا عن نشر ثقافة التطوير والتقويم وضمان الجودة في التعليم الجامعي.

 وفي اللقاء قدم عمداء كليات الجامعة أوراق عمل تناولت سبل تطوير فاعلية العملية التعليمية لبرامج الجامعة، وبعد مناقشات علمية رصينة ومسؤولة لها، خلص المشاركون إلى التوصيات الآتية لمجلس الجامعة:

أولا: التوصيات الخاصة بالقبول

1.        تحديد أسس أعداد الطلبة المقبولين في البرامج المختلفة وبحسب الطاقة الاستيعابية الفعلية والالتزام بها.

2.        تطوير امتحانات القبول في برامج الجامعة بحيث يكون لها قدرة على التمييز بين الطلبة المتقدمين للدراسة والمفاضلة بينهم

3.        تحديد شروط واضحة للقبول في النفقة الخاصة والتعليم الموازي

4.        يخضع الطلبة المقبولين في كليات الطب، الأسنان، الصيدلة، الهندسة، وبرنامج محاسبة بكلية العلوم الإدارية للدراسة في سنة تحضيرية بما يخدم تهيئتهم وإعدادهم للدراسة الجامعية.

5.        يخضع الطلبة المقبولين في برامج الكليات الأخرى لاختبارات تحديد مستوى، ويتم في ضوئها تحديد المساقات الدراسية العلاجية لضعيفي المستوى، خارج الجدول الدراسي.

ثانيا: التوصيات الخاصة بنظم الجامعة ولوائحها:

6.        إلزام الكليات بتطبيق لائحة شؤون الطلاب فيما يتعلق بالفصل والإعادة ومحاسبة الطلبة المتغيبين عن المحاضرات

7.        إلزام الكليات بتطبيق اللوائح فيما يتعلق بالغياب المتكرر والحضور المتأخر والانصراف المبكر لأعضاء هيئة التدريس عن المحاضرات.

8.        الالتزام بمعايير الجامعة فيما يتعلق بتعيين هيئة الدريس والتدريسية المساعدة بحسب لائحة تعيين عضو هيئة التدريس في الجامعة، وقانون الجامعات اليمنية ولائحته التنفيذية.

9.        تطبيق اللائحة التنفيذية لقانون الجامعات اليمنية فيما يتعلق بواجبات وأداء عضو هيئة التدريس ومحاسبة المقصرين في أداء مهامهم التعليمية.

10.  التطبيق الصارم للوائح الجامعة والتعليم العالي على المدرسين المنقطعين والمتغيبين

11.  ضبط إجراءات الحصول على إجازة التفرغ العلمي، وتحديد شروط الإجازة من دون راتب، وعدم تركها مفتوحة بلا نهاية.

12.  تطبيق لائحة تعيين عضو هيئة التدريس في الجامعة، وقانون الجامعات اليمنية ولائحته التنفيذية فيما يتعلق بتثبيت أعضاء هيئة التدريس المستجدة.

13.  تطبيق نظام تقويم أداء عضو هيئة التدريس بصورة تدريجية بحيث يبدأ بتطبيق تقويم الطلبة لأداء عضو هيئة التدريس.

ثالثا: التوصيات الخاصة بالمناهج:

14.  تطوير وتحديث البرامج وخطط المساقات الدراسية بمنهجية علمية تلبي متطلبات الجودة والاعتماد الأكاديمي للبرامج وليس بموجب المنهجية البدائية المعتمدة على الحذف والإضافة، وبالاستناد إلى نتائج تقويم برامج الكليات في العام 2010 وتوصيات المؤتمر العلمي الرابع للجامعة.

15.  تعمل نيابة الشؤون الأكاديمية ومركز التطوير الأكاديمي بوضع الأسس والآليات لتطوير برامج الجامعة، وتعمم على الكليات.

16.  يصدر رئيس الجامعة القرارات الخاصة بتشكيل أعضاء لجان تطوير البرامج ومهامها بموجب مقترح من عمداء الكليات.

17.  توثيق المناهج للبرامج الأكاديمية في مختلف كليات الجامعة

18.  طباعة مناهج البرامج في كتيبات بما يساعد في جعل خطط المساقات الدراسية في متناول أعضاء هيئة التدريس والطلبة باعتبار ذلك من المعايير الأساسية للاعتماد الأكاديمي (ويمكن وضعها في صفحة الجامعة على الإنترنت ريثما تتوفر إمكانية طباعتها).

19.  وضع نظام متابعة لتطوير النوعية الأكاديمية للبرامج وضمان جودتها يشمل تقديم تقارير سنوية عن البرامج والمساقات الدراسية وخطط عمل لتطويرها.

20.  تعيين لجنة إشرافية لكل برنامج دراسي وتعيين منسق يتحمل مسؤولية متابعة أنشطة البرنامج المختلفة.

رابعا: التوصيات الخاصة بالعملية التدريسية:

21.  الالتزام بخطة المساق الدراسي وعدم تعديلها إلا بحسب الآلية الموضحة في لائحة المناهج.

22.  التزام أعضاء هيئة التدريس بإنجاز خطة المساق الدراسي كاملة بموجب لائحة النظام الدراسي الموحد.

23.  تسليم الطلبة خطط المساقات الدراسية في بداية كل فصل دراسي ابتداء من الفصل الدراسي 2017/2018

24.  الالتزام بالكتاب التعليمي المحدد كمرجع رئيس في خطة المساق الدراسي

25.  التزام الكليات بالفترة المحددة للفصل الدراسي 16 أسبوع، 14 أسبوع للتدريس وأسبوعان فترة الامتحانات.

26.  تعمل الكليات على إلزام أعضاء هيئة التدريس لتقديم تقرير فصلي عن المساق الدراسي إلى القسم العلمي في نهاية كل فصل دراسي بموجب استمارة موحدة لجميع كليات الجامعة، وذلك ابتداء من الفصل الدراسي الثاني 2016/2017.

27.  تحديد ساعات مكتبية محددة ومعلنة لأعضاء هيئة التدريس في كل فصل دراسي بحسب ساعات المساق الدراسي، لضمان دعم أفضل للطلبة وإرشادهم أكاديميا.

خامسا: التوصيات الخاصة بتقويم التعلم:

28.  تطوير لائحة الامتحانات وتضمينها خصائص التقويم الجامعي من حيث تحديد الطرق المختلفة لتقويم تعلم الطلبة وضوابطها فضلا عن مراقبة عملية تقويم تعلم الطلبة (الاختبارات والامتحانات) وإجراءات تنظيم العملية الامتحانية.

29.  اعتماد الكتاب التعليمي أو المرجع المقرر للطلبة في إعداد الامتحانات

30.  التعامل الجاد والصارم مع حالات الغش وانتحال الشخصية

31.  تطبيق مبدأ المساءلة التربوية في حال التقويمات غير السوية

32.  التأكد من التقويم التكويني (الاختبارات والتكليفات) وتضمينها خطة المساق الدراسي

33.  التأكد من تنويع أساليب الامتحانات وشمولها لخطة المساق الدراسي

34.  حوسبة القبول والتسجيل بما يساعد في سرعة ودقة استخراج نتائج الامتحانات وتوثيقها وتزويد الطلبة بالتغذية الراجعة عنها

35.  تأسيس قاعدة بيانات لمتابعة تقدم الطلبة أثناء الدراسة ومتابعة مستوى تحصيلهم، واتخاذ الخطوات الضرورية لتحديد الطلبة المتخلفين في مرحلة مبكرة من أجل تزويدهم بمساعدة أكاديمية إضافية، فضلا عن الحد من تسرب الطلبة

سادسا: التوصيات الخاصة بأعضاء هيئة التدريس

36.  وضع خطة عشرية باحتياجات برامج الجامعة لهيئة التدريس والتدريسية المساعدة

37.  إيقاف انتقال أعضاء هيئة التدريس والتدريسية المساعدة من كليات المحافظات، لما لذلك من آثار سلبية على استقرار الدراسة ونوعيتها في هذه الكليات.

38.  ربط الابتعاث للخارج والقبول في الداخل للدراسة العليا بموجب خطة احتياجات برامج الجامعة والالتزام بها.

39.  تحسين بيئة العمل لأعضاء هيئة التدريس، وتوفير المكاتب المناسبة والتجهيزات الضرورية لتحسين ظروف عملهم

40.  تحسين مصادر تكنولوجيا المعلومات لأعضاء هيئة التدريس بما فيها الإنترنت

41.  تطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس على اختيار واستخدام استراتيجيات التدريس الملائمة لمخرجات التعلم المختلفة، وتطوير مهاراتهم فيما يتعلق بتقويم تعلم الطلبة

42.  توفير ميزانية تشغيلية لمركز التطوير الأكاديمي لدورات التأهيل التربوي والنمو المهني لأعضاء هيئة التدريس والتدريسية المساعدة.

43.  صرف مستحقات أعضاء هيئة التدريس من العلاوات السنوية ومستحقات الإشراف والمناقشة للرسائل العلمية وحل مشكلة التسويات لأعضاء هيئة التدريس الحاصلين على ألقاب علمية.

سابعا: التوصيات الخاصة بمصادر المعلومات:

44.  وضع خطة باحتياجات برامج الجامعة من تقنيات التعليم وتطوير نوعيتها وتوسيع مستوى استخدامها

45.  توفير تقنيات التعليم الحديثة وتوسيع مجال استخدامها

46.  تحديث المختبرات والورش وتزويدها بصورة عاجلة بالتجهيزات الضرورية

47.  توفير القاعات المناسبة بما يتناسب مع الزيادة المضطردة في أعداد المقبولين.

والله الموفق